دراسات: تناول ما بين ألف وألفين وحدة دولية من فيتنامين دي (د) يوميا قد يقلل بشكل آمن خطر الاصابة بسرطان القولون
أوضحت بيانات مجمعة من دراسات منشورة إن تناول ما بين ألف وألفين وحدة دولية من فيتنامين دي (د) يوميا قد يقلل بشكل آمن خطر الاصابة بسرطان القولون.
وتتناقض النتائج الحالية مع بعض الدراسات الفردية السابقة التي وجدت ان تناول فيتامين دي لا يحمى على ما يبدو من الاصابة بسرطان القولون. ولكن الباحثين يقولون إن من المحتمل أن هذه الجرعة ربما ببساطة أقل من أن تكون مفيدة.
وشمل التحليل الحالي الذي نشر في دورية الطب الوقائي الامريكية بيانات من خمس دراسات بحثت في الصلة بين مستويات عنصر يطلق عليه 25-هيدروكسي فيتامين دي في الدم والذي يعطي تقديرا جيدا لمستويات فيتامين دي في الجسم وخطر الاصابة بسرطان القولون.
ووجد الدكتور ادوارد دي .جورهام وزملاء له من مركز نافال للابحاث الصحية في سان دييجو بكاليفورنيا انه كلما زادات مستويات فيتامين دي في الدم كلما قل خطر الاصابة بسرطان القولون.
وتقلص هذا الخطر بنسبة 54 في المئة في المجموعات التي كان لديها اعلى مستويات من فيتامين دي بالمقارنة مع هؤلاء الذين كان لديهم اقل مستوى.